كيف يمكننا مساعدتك؟

لا، بل يتولى الصندوق دفع النفقة لطالب النفقة نيابة عن المنُفق بصفة مؤقته وحتى التزامه بسداد النفقة لمستحقيها، ويقوم الصندوق باسترجاع كامل المبالغ المصروفة للمستفيدين من المُنفق، ويحل الصندوق محل طالب التنفيذ
في حال تقدم مستفيد للصندوق بمستندات أو أدلى بمعلومات غير صحيحة و أو اتضح أن ما قدمه المستفيد من معلومات أو بيانات أو مستندات غير دقيقة أو غير صحيحة، فسيقوم الصندوق مباشراً بإلغاء طلب المستفيد فوراً ومطالبته بكامل المبالغ التي سبق أن صرفها له الصندوق بالإضافة إلى الأتعاب الإدارية وأتعاب المحاماة.
بما أن المستفيد كان يحصل على النفقة من المُنفق مباشرة، فإن الزيادة يتولى دفعها المنفذ ضده، ولا يتولى الصندوق دفع الزيادة للمستفيد في هذه الحالة كون المستفيد يحصل فعلياً على النفقة ويطلب زيادة القيمة.
في حال رد دعوى طلب النفقة فإن الصندوق يتوقف عن صرف النفقة للمستفيد، ومطالبة المستفيد برد كامل المبالغ التي صرفت له خلال شهرين من تاريخ الحكم برد الدعوى.
نعم، يحق لمن تقدم بدعوى طلب نفقة التقدم بطلب الاستفادة من خدمات الصندوق، ولكن الأفضلية في تقديم خدمات الصندوق تكون بحسب فئة الاستحقاق حسب الترتيب التالي:
النفقة الدائمة: وهي لمن صدر له حكم نهائي مكتسب القطعية باستحقاق النفقة.
النفقة المؤقتة: وهي لمن صدر له حكم ابتدائي باستحقاق النفقة.
النفقة العاجلة، وهي على فئتين بحسب الترتيب التالي:
• لمن صدر له حكم عاجل أو أمر قضائي بصرف النفقة لحين الانتهاء من نظر القضية.
• لمن تقدم بدعوى طلب نفقة ولم يصدر فيها حكم حتى تاريخ تقديم طلب الاستفادة من الصندوق.
كما أن المتقدمين بطلب خدمات الصندوق ممن لم يصدر لهم حكم أو أمر قضائي، يخضعون لعمليات بحث وتقييم اجتماعي قبل تقرير قبول الصرف من عدمه.
فئات الاستحقاق هي عبارة عن أقسام المستحقين خلال الفترات الزمنية ابتداءً من إقامة دعوى نفقة وحتى تنفيذ الحكم بالنفقة كما يلي:
الفئة الأولى: وتتضمن كل مستفيد صدر له حكم نهائي بالنفقة من تاريخ 01/01/2019م, الموافق 25/04/1440هـ ويندرج ضمن فئة الصرف (نفقة دائمة) وتقدم بطلب تنفيذ لمحكمة التنفيذ ولم تنفذ لغير عذر إعسار المحكوم عليه بالنفقة. ويقصد بالحكم النهائي الحكم المستأنف أو الذي انتهت مدة اعتراضه واكتسب القطعية.
الفئة الثانية: وتتضمن كل مستفيد صدر له حكم ابتدائي بالنفقة ويندرج ضمن فئة الصرف (نفقة مؤقتة). ويقصد بالحكم الابتدائي الحكم القضائي الصادر بالنفقة وما زال خلال مدة الاعتراض النظامية أو في مرحلة النظر من محكمة الاستئناف.
الفئة الثالثة: وتتضمن كل مستفيد صدر له حكم معجل بالنفقة أو أمر قضائي من ناظر القضية ويندرج ضمن فئة الصرف (نفقة عاجلة)
الفئة الرابعة: وتتضمن كل مستفيد تقدم بدعوى نفقة لإحدى محاكم الأحوال الشخصية ولم يصدر له حكم بالنفقة بعد.
يعتمد صندوق النفقة على ما يتم إصداره في الحكم القضائي، فمتى ما كان الحكم بدفع النفقة لشخص معين في الصك (مثل الأم) فتتقدم الأم بصفتها مقدم الطلب، وتقوم بإضافة المستفيدين الواردين في صك الحكم في المكان المخصص من منصة صندوق النفقة.
يعتبر الطلب غير مكتمل، ويتوجب إضافة جميع المستفيدين الواردة أسماؤهم في الصك.
ويستثنى من ذلك إذا تضمن الحكم أكثر من شخص محكوم له باستلام النفقة فيكون تقديم الطلب موزع بحسب نص الحكم.
لا يدعم الصندوق المستفيدين في حال كان المستفيد أو المحكوم عليه بدفع النفقة خارج المملكة العربية السعودية.
نعم يقوم الصندوق بإيقاف الصرف في حال مغادرة المحكوم عليه بدفع النفقة خارج المملكة العربية السعودية.
في حال كان التقديم بناءً على حكم قضائي، فيكون التقديم بواسطة من حكم له باستلام النفقة.
أما في حال التقدم للصندوق بناءً على دعوى مرفوعة في المحاكم المختصة فيحق للحاضن أو الوكيل الشرعي تقديم الطلب في صندوق النفقة في حال كان عمر المستفيدين أقل من 15 عام, وفي حال كان مقدم الطلب أكبر من 15 عام فيكون تقديم الطلب من قبل المستفيد شخصياً أو وكيله الشرعي.
نعم، وقد يتطلب الأمر مصادقة من جهات طبية رسمية على التقرير الطبي المرفق.
يقوم صندوق النفقة بصرف النفقة المستقبلية للمستفيدين وفقاً لاشتراطات الصندوق ولا يقوم الصندوق نهائياً بدفع النفقة السابقة.
التقدم بطلب الاستفادة من خدمات صندوق النفقة
في المرحلة الحالية يتم قبول الأحكام التي اكتسبت قطعيتها من تاريخ 25/4/1440هـ.
يمكن للمستفيد متابعة طلبه عن طريق المنصة الالكترونية للصندوق (www.nafaqah.sa)
إذا تم رفض الطلب لعدم الاستحقاق فلا يتم قبول الطلب مرة أخرى. وفي حال حدوث تغير في حالة المستفيد وانطباق الشروط عليه فيتوجب عليه التقدم بطلب جديد.
يلتزم الصندوق ببيان أسباب رفض الطلب، وتخضع جميع الطلبات لسياسات واضحة ومعلنة يلتزم بها جميع الأطراف.
يجب أن يكون رقم التواصل هو الرقم المسجل في مركز المعلومات الوطني والذي يتم استخدامه في منصة (أبشر)، وفي حال تعديل الرقم في منصة أبشر فسينعكس ذلك آلياً على منصة صندوق النفقة.
يمكن للمستفيد متابعة طلبه والتعرف على نتيجة الطلب من خلال المنصة الإلكترونية للصندوق
يمكن للمستفيد الدخول على ملفه الشخصي بالمنصة الإلكترونية للصندوق وإجراء التعديلات المناسبة على طلبه المقدم.
ترفق الملفات الخاصة بالمستفيدين وفقاً للمتطلبات المذكور في المنصة الإلكترونية للصندوق، والتي تتضمن (الصك الصادر بحكم النفقة، أمر التنفيذ، اثبات السكن، تعريف بالعمل، وغيرها).
لا، يتوجب على كل من صدر له حكم قضائي مختوم بخاتم التنفيذ التقدم لمحاكم التنفيذ أولاً للحصول على النفقة من المنفذ ضده، فإن تعذر تحصيل النفقة منه لغير عذر الإعسار يصبح من حق المستفيد التقدم بطلبه للصندوق عبر المنصة الإلكترونية.
لا، يتطلب الحصول على خدمات صندوق النفقة تقدم المستفيد بطلب الاستفادة من خدمات الصندوق عبر المنصة الإلكترونية للصندوق، حيث يتوجب على المستفيد استكمال الإقرارات وسندات التنفيذ (سند لأمر) وغيرها عبر المنصة الإلكترونية.
لا، يتطلب الحصول على خدمات صندوق النفقة تقدم المستفيد بطلب الاستفادة من خدمات الصندوق عبر المنصة الإلكترونية للصندوق، حيث يتوجب على المستفيد استكمال الإقرارات وسندات التنفيذ (سند لأمر) وغيرها عبر المنصة الإلكترونية.
لا يمكن لأي شخص أن يتقدم بطلب الاستفادة من خدمات صندوق النفقة نيابة عن الغير مالم يكن لديه وكالة شرعية من المستفيد شخصياً.
في حال كان التابعون من القاصرين (أطفال، أو قاصرين عقلاً) يكون الحساب البنكي للمستفيد الرئيسي أو المحكوم له باستلام النفقة، وفي كل الأحوال يلتزم الصندوق بإيداع النفقة في رقم الحساب البنكي المذكور في الحكم القضائي. وللصندوق صرف النفقة لحسابات يقوم بإنشائها بالتعاون مع أحد البنوك المحلية، ويمنح المستفيد أحقية الصرف من هذا الحساب.
يتوجب على كل من بلغ الخامسة عشر أو كل بالغ أيهما أقل تقديم طلب مستقل به في المنصة الالكترونية للصندوق ليتمكن الصندوق من تقديم خدماته.
في حال بلوغ المستفيد من خدمات الصندوق الثامنة عشر من العمر يكون له عدة حالات:
من صدر له حكم نهائي: إذا كان تقديم خدمات الصندوق بناءً على حكم نهائي فإن الصندوق يستمر في دفع النفقة، ويتوجب على المُنفق الذي يرغب في إيقاف النفقة التقدم للمحاكم المختصة برفع دعوى بإيقاف دفع النفقة.
من صدر له حكم ابتدائي أو عاجل: يتم إيقاف الصرف له عند بلوغه الثامنة عشر سواءً كان المستفيد ذكراً أو أنثى.
من تقدم بدعوى طلب نفقة: لا يقبل ممن بلغ الثامنة عشر سواءً كان ذكراً أو أنثى.
لا، صندوق النفقة يلتزم فقط بصرف النفقة للمستفيد وفقاً للقيمة المحددة في الحكم الصادر من فضيلة ناظر القضية دون أي زيادة وبحد أقصى 1000 ريال للمستفيد الواحد.
في هذه الحالة يقوم الصندوق بدفع نفقة بمقدار ثابت ومحدد وفقاً لأنظمة الصندوق وحتى صدور حكم بقيمة النفقة المستحقة.
لا، لا يتضمن عمل الصندوق تقدير قيمة النفقات نهائياً وإنما صرف النفقة فقط، ويكون تقدير النفقة من قبل المحاكم المختصة.
لا، لا يتضمن عمل الصندوق تحديد مناسبة نفقة محددة لمستفيد محدد ويقتصر عمل الصندوق على صرف النفقة المحكوم بها.
لا، صندوق النفقة ليس جهة مخولة بهذا بالترافع أو مساندة المستفيدين في المحاكم المختصة، ولا يتضمن عمل الصندوق التدخل لمحاولة تغيير قيمة نفقة وإنما صرف النفقة المدونة في صك الحكم.
يسعى الصندوق لصرف النفقة الأولى للمستفيد خلال خمسة أيام عمل من تاريخ قبول طلب المستفيد، بعد انتهاء عمليات التدقيق والدراسة. ويتم إشعار المستفيد بقبول طلبه.
تعتبر أول نفقة يصرفها الصندوق خلال الشهر هي نفقة هذا الشهر الذي قُبل فيه الطلب، وبعدها يتم صرف النفقات بشكل دوري للمستفيد في اليوم الخامس من كل شهر ميلادي.
يتطلب حصول المستفيد على النفقة من صندوق النفقة أن يكون له حساب بنكي بأحد البنوك السعودية، والمعتمدة من قبل مؤسسة النقد العربي السعودي.
يسعى الصندوق لصرف أول نفقة خلال خمسة أيام عمل من قبول الطلب ووصول رسالة القبول للمستفيد، ولا يعتبر اكتمال الطلب هو بداية حساب الخمسة أيام، حيث تخضع الطلبات للدراسة والتحقق من المعلومات والمستندات، وفي حال وجود أي ملحوظات على الطلب سيتم إبلاغ المستفيد بما يتوجب عليه اكماله.
يتولى الصندوق صرف النفقة للمستفيد لمدة أربعة وعشرين شهراً فقط كحد أقصى. ويتم تحديد مدة الصرف بحسب حالة الطلب ونوع الحكم حيث تكون المدة القصوى لمن صدر له حكم نهائي، ويتم تحديد مدة الصرف للفئات الأخرى حسب حالة القضية على ألّا تتجاوز مجموع المدد 24 شهراً.
هناك عدة أسباب لتوقف النفقة من أبرزها ما يلي:
• وصول المستفيد للحد الأقصى من مدة الاستفادة من خدمات الصندوق (24 شهراً).
• وصول المستفيد للمدة المحدد للصرف والمرتبطة بتقدم القضية.
• عدم تحديث المستفيد لبياناته بشكل دوري (كل ستة أشهر، أو مع حدوث تغير في حالة القضية المنظورة، أو في حالة تغير استحقاق المستفيد مثل الزواج أو الوفاة)
• اكتشاف المختصين في الصندوق خللاً في البيانات أو المستندات التي تقدم بها المستفيد.
• ادعاء المنفق بأنه سلم المستفيد النفقة بشكل مباشر، وفي هذه الحالة يتوجب على المستفيد الدخول للمنصة وتأكيد مدى صحة ادعاء المنفق.
• ثبوت إعسار المنفق.
• وفاة المنفق.
يلتزم صندوق النفقة بتقديم خدماته للمستفيدين وإيداع قيمة النفقات المستحقة في حساباته البنكية ولا علاقة للصندوق بوجود التزامات مالية تستقطع أو غير ذلك من الحساب البنكي للمستفيدين.
يلتزم الصندوق بإيداع النفقة في الحساب المذكور في الحكم القضائي أو أمر التنفيذ.
نعم في حال تم رد دعوى المستفيد يقوم الصندوق بإيقاف صرف النفقة للمستفيد وعلى المستفيد إعادة كامل ما استلمه من نفقات لصندوق النفقة خلال شهرين من تاريخ صدور حكم رد الدعوى.
في حال كان مقدار النفقة الصادرة في الحكم أقل من النفقة التي يصرفها صندوق النفقة فيقوم صندوق النفقة بتعديل النفقات المستقبلية بما يتوافق مع القيمة الصادرة في الحكم بالنفقة ويقوم الصندوق آلياً بحسم الفراق بين النفقة الجديدة والنفقة السابقة بما لا يتجاوز 25% من مقدار النفقة الجديدة.
في هذه الحالة يقوم الصندوق بزيادة قيمة النفقة المستقبلية بما يتوافق مع الحكم الصادر بالنفقة على ان لا تزيد على (1000) ريال للمستفيد الواحد، ولا يقوم الصندوق بصرف الفروقات للمستفيد، وتعتبر الفروقات السابقة نفقة ماضية يتوجب على المحكوم له باستلام النفقة مطالبة المنفذ ضده بدفع فروقات النفقة كنفقة ماضية.
نعم بإمكان المستفيد التواصل مع صندوق النفقة من خلال إحدى وسائل التواصل المتاحة والمعلن عنها في موقع الصندوق على الشبكة العنكبوتية.
يلتزم الصندوق بتقديم خدماته بشكل إلكتروني كامل تسهيلاً على المستفيدين من خدمات الصندوق ويتم التواصل بين المستفيد والمختصين في صندوق النفقة عبر المنصة الإلكترونية فقط.
حرص الصندوق على أن تكون جميع خدماته إلكترونية تسهيلاً على المستفيدين، ولذا يجب التسجيل من خلال المنصة الإلكترونية لصندوق النفقة فقط (www.nafaqah.sa).