الصرف


يسعى الصندوق لصرف النفقة الأولى للمستفيد خلال خمسة أيام عمل من تاريخ قبول طلب المستفيد، بعد انتهاء عمليات التدقيق والدراسة. ويتم إشعار المستفيد بقبول طلبه.

تعتبر أول نفقة يصرفها الصندوق خلال الشهر هي نفقة هذا الشهر الذي قُبل فيه الطلب، وبعدها يتم صرف النفقات بشكل دوري للمستفيد في اليوم الخامس من كل شهر ميلادي.

يتطلب حصول المستفيد على النفقة من صندوق النفقة أن يكون له حساب بنكي بأحد البنوك السعودية، والمعتمدة من قبل مؤسسة النقد العربي السعودي.

يسعى الصندوق لصرف أول نفقة خلال خمسة أيام عمل من قبول الطلب ووصول رسالة القبول للمستفيد، ولا يعتبر اكتمال الطلب هو بداية حساب الخمسة أيام، حيث تخضع الطلبات للدراسة والتحقق من المعلومات والمستندات، وفي حال وجود أي ملحوظات على الطلب سيتم إبلاغ المستفيد بما يتوجب عليه اكماله.

يتولى الصندوق صرف النفقة للمستفيد لمدة أربعة وعشرين شهراً فقط كحد أقصى. ويتم تحديد مدة الصرف بحسب حالة الطلب ونوع الحكم حيث تكون المدة القصوى لمن صدر له حكم نهائي، ويتم تحديد مدة الصرف للفئات الأخرى حسب حالة القضية على ألّا تتجاوز مجموع المدد 24 شهراً.

هناك عدة أسباب لتوقف النفقة من أبرزها ما يلي:
• وصول المستفيد للحد الأقصى من مدة الاستفادة من خدمات الصندوق (24 شهراً).
• وصول المستفيد للمدة المحدد للصرف والمرتبطة بتقدم القضية.
• عدم تحديث المستفيد لبياناته بشكل دوري (كل ستة أشهر، أو مع حدوث تغير في حالة القضية المنظورة، أو في حالة تغير استحقاق المستفيد مثل الزواج أو الوفاة)
• اكتشاف المختصين في الصندوق خللاً في البيانات أو المستندات التي تقدم بها المستفيد.
• ادعاء المنفق بأنه سلم المستفيد النفقة بشكل مباشر، وفي هذه الحالة يتوجب على المستفيد الدخول للمنصة وتأكيد مدى صحة ادعاء المنفق.
• ثبوت إعسار المنفق.
• وفاة المنفق.
.

يلتزم صندوق النفقة بتقديم خدماته للمستفيدين وإيداع قيمة النفقات المستحقة في حساباته البنكية ولا علاقة للصندوق بوجود التزامات مالية تستقطع أو غير ذلك من الحساب البنكي للمستفيدين.

يلتزم الصندوق بإيداع النفقة في الحساب المذكور في الحكم القضائي أو أمر التنفيذ.

نعم في حال تم رد دعوى المستفيد يقوم الصندوق بإيقاف صرف النفقة للمستفيد وعلى المستفيد إعادة كامل ما استلمه من نفقات لصندوق النفقة خلال شهرين من تاريخ صدور حكم رد الدعوى.

في حال كان مقدار النفقة الصادرة في الحكم أقل من النفقة التي يصرفها صندوق النفقة فيقوم صندوق النفقة بتعديل النفقات المستقبلية بما يتوافق مع القيمة الصادرة في الحكم بالنفقة ويقوم الصندوق آلياً بحسم الفراق بين النفقة الجديدة والنفقة السابقة بما لا يتجاوز 25% من مقدار النفقة الجديدة.

في هذه الحالة يقوم الصندوق بزيادة قيمة النفقة المستقبلية بما يتوافق مع الحكم الصادر بالنفقة على ان لا تزيد على (1000) ريال للمستفيد الواحد، ولا يقوم الصندوق بصرف الفروقات للمستفيد، وتعتبر الفروقات السابقة نفقة ماضية يتوجب على المحكوم له باستلام النفقة مطالبة المنفذ ضده بدفع فروقات النفقة كنفقة ماضية.